القرضاوي يدعي ان لا ذكر للمهدي في القرآن الكريم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القرضاوي يدعي ان لا ذكر للمهدي في القرآن الكريم
[/url] | ||
أكد فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي أن قضية المهدي المنتظر كلها، لا أصل لها في القرآن الكريم، ولم يتحدث عنها بالعبارة ولا بالإشارة، بل الذي أكده القرآن ما جاء في قوله تعالى (الْيَوْمَ أَكْمَلْت لَكمْ دِينَكمْ وَأَتْمَمْت عَلَيْكمْ نِعْمَتِي وَرَضِيت لَكم الإِسْلاَمَ دِينًا) (المائدة:3) وهي من أواخر ما نزل من القرآن الكريم. وقال تعالى «مَّا كَانَ محَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكمْ وَلَكِن رَّسولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ» (الأحزاب:40).
ونقلت صحيفة "الوطن" القطرية عن القرضاوي قوله "أودع الله في هذا الدين، عقيدته وشريعته وقيمه، من عناصر الخلود والتجدد: ما يضمن بقاءه محفوظا متجددا، قادرا على مواجهة كل تطور، وكل جديد. وقد تكفل الله بحفظ مصادر هذا الدين، فقال في حفظ القرآن (إِنَّا نَحْن نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَه لَحَافِظونَ) (الحجر:9) وقال (لا يَأْتِيهِ الْبَاطِل مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ) (فصلت:42). وقال "وإذا كان القرآن لم يذكر المهدي المنتظر لا بالعبارة ولا بالإشارة، فكذلك الصحيحان (صحيح البخاري وصحيح مسلم)، لم يذكرا المهدي كذلك، إلا ما قيل في حديث "يأتي في آخر الزمان خليفة يحثي المال حثيا، ولا يعده عدا".
وهذا ليس فيه ما يدل على دعوى المهدي، كل ما فيه: أن خليفة سيأتي يتحقق في زمنه الرخاء والغنى، بحيث يدفع المال إلى الناس بغير عد. وأضاف: ربما يقول بعض الناس: إن صاحبي الصحيحين: (البخاري ومسلم) لم يقصدا أن يستوعبا كل الصحيح في كتابيهما، كما هو معلوم لعلماء هذا الشأن. ولكن يجب أن يضاف هنا: أنهما حرصا على أن لا يدعا بابا مهما من أبواب العلم إلا وذكرا فيه حديثا، ولو واحدا. فكيف بموضوع مثل هذا قامت على أساسه معتقدات، وحدثت مجادلات، كيف يكون عندهما حديث أو أكثر على شرطهما أو شرط أحدهما ولا يخرجاه أو واحد منهما؟! وقال: ثم إن البحث في الأحاديث المروية في هذا الشأن ـ في ضوء موازين الجرح والتعديل، والتوثيق والتضعيف ـ يبين لنا أن هذه الأحاديث كلها لا تبلغ درجة الصحة التي يجب أن تتوافر ليحتج بها في قضية مهمة كهذه.
وهذا ليس فيه ما يدل على دعوى المهدي، كل ما فيه: أن خليفة سيأتي يتحقق في زمنه الرخاء والغنى، بحيث يدفع المال إلى الناس بغير عد. وأضاف: ربما يقول بعض الناس: إن صاحبي الصحيحين: (البخاري ومسلم) لم يقصدا أن يستوعبا كل الصحيح في كتابيهما، كما هو معلوم لعلماء هذا الشأن. ولكن يجب أن يضاف هنا: أنهما حرصا على أن لا يدعا بابا مهما من أبواب العلم إلا وذكرا فيه حديثا، ولو واحدا. فكيف بموضوع مثل هذا قامت على أساسه معتقدات، وحدثت مجادلات، كيف يكون عندهما حديث أو أكثر على شرطهما أو شرط أحدهما ولا يخرجاه أو واحد منهما؟! وقال: ثم إن البحث في الأحاديث المروية في هذا الشأن ـ في ضوء موازين الجرح والتعديل، والتوثيق والتضعيف ـ يبين لنا أن هذه الأحاديث كلها لا تبلغ درجة الصحة التي يجب أن تتوافر ليحتج بها في قضية مهمة كهذه.
Mohammad Nwihi- ادارة المنتدى
-
عدد الرسائل : 1086
العمر : 35
البلد : الاردن
الأوسمة :
بياناتك الشخصية
حدثنا عن نفسك: الإسم الحقيقي
رد: القرضاوي يدعي ان لا ذكر للمهدي في القرآن الكريم
هذا يلي ناقصنا
كل واحد صار يفتي من عنده !!!
كل واحد صار يفتي من عنده !!!
Mohammad Al Nwihi- ادارة المنتدى
-
عدد الرسائل : 5349
العمر : 36
البلد : الأردن
الوظيفة : طالب جامعة - بكالوريوس إدارة أعمال - سنة ثالثة
المزاج : حسب الظروف
الأوسمة :
بياناتك الشخصية
حدثنا عن نفسك: أشياء تتقن فعلها
مواضيع مماثلة
» القرآن الكريم يطمئننا على غزة
» الاعجاز التصويري في القرآن الكريم
» الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
» من روائع القرآن الكريم سارعوا، سابقوا
» مشروع حفظ القرآن الكريم (موضوع متجدد)
» الاعجاز التصويري في القرآن الكريم
» الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
» من روائع القرآن الكريم سارعوا، سابقوا
» مشروع حفظ القرآن الكريم (موضوع متجدد)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى